منتديات النبضة الحنونة



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عاجل عاجل....كسووف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوافي
نبضه برونزي
الوافي

ذكر عدد الرسائل : 358
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: عاجل عاجل....كسووف   الجمعة أغسطس 01, 2008 11:59 am

كسوف الشمس اليوم الجمعة




أعلنت المراصد الفلكية العالمية أن الشمس ستتعرض لخسوف كلي في يوم التاسع والعشرين من شهر رجب بمناطق من شمال شرق آسيا وكندا، وسيشاهد هذا الخسوف بشكل جزئي في بعض الدول العربية مثل السعودية وسوريا وعدد من دول الخليج.

وأوضح هاني الضليع الراصد الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن هذا الكسوف سيشاهد في مناطق بشرق المملكة العربية السعودية ووسطها، وتحديداً في شمال وشرق العاصمة الرياض، وأضاف بعد خمسة عشر يوماً من كسوف الشمس سيتبعه وبالتحديد مساء يوم السبت 15 شعبان 1429 هـ خسوف جزئي للقمر تبلغ نسبته 81 %، يرى بكامل مراحله من المنطقة العربية وإفريقيا وباكستان والهند، في حين أنه يرى بنسبة أقل في بقية مناطق آسيا وغرب أفريقيا وأمريكيا الجنوبية'.

وسيحدث الكسوف في يوم الجمعة 29 رجب 1429 هـ الموافق الأول من شهر أغسطس لعام 2008 في تمام الساعة الواحدة ظهراً و54 دقيقة و44 ثانية بتوقيت الرياض، وسينتهي في تمام الساعة الثانية ظهراً و46 دقيقة و4 ثوان أي أن الشمس ستمكث قرابة 40 دقيقة وهي في حالة الكسوف '.





وجوب صلاة الآيات.
تجب هذه الصلاة على كل مكلف ـ عدا الحائض والنفساء ـ عند كسوف الشمس، وخسوف القمر، ولو بعضهما، وكذا عند الزلزلة على الأحوط وجوبا، والأحوط الأولى الإتيان بها عند كل مخوف سماوي، كالريح السوداء، والحمراء، والصفراء، والظلمة الشديدة، والصاعقة، والصيحة، والنار التي تظهر في السماء، بل عند كل مخوف أرضي أيضاً كالهدة والخسف، وغير ذلك من المخاوف.



- وقت صلاة الكسوفين.
وقت الشروع في صلاة الكسوفين من حين الشروع في الانكساف إلى تمام الانجلاء والأحوط استحبابا عدم تأخيرها عن الشروع في الانجلاء، وإذا لم يدرك المصلي من الوقت إلا مقدار ركعة صلاها أداءا، وكذلك إذا لم يسع الوقت إلا بقدر الركعة، بل وكذا إذا قصر عن أداء الركعة أيضا على الأظهر، وأما سائر الآيات فلم يثبت لصلاتها وقت محدد، بل يؤتى بها بمجرد حصولها، إلا مع سعة زمان الآية فلا تجب المبادرة إليها حينئذ.

- كيفية صلاة الآيات.

صلاة الآيات ركعتان، في كل واحدة خمسة ركوعات ينتصب بعد كل واحد منها، وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع الخامس، ويتشهد بعدهما ثم يسلم،

وتفصيل ذلك أن يحرم مقارناً للنية كما في سائر الصلوات. ثم يقرأ الحمد وسورة ثم يركع، ثم يرفع رأسه منتصباً فيقرأ الحمد وسورة ثم يركع، وهكذا حتى يتم خمسة ركوعات، ثم ينتصب بعد الركوع الخامس، ويهوي إلى السجود، فيسجد سجدتين ثم يقوم ويصنع كما صنع أولاً، ثم يتشهد ويسلم.



مسألة:

يجوز أن يفرق سورة واحدة على الركوعات الخمسة، فيقرأ بعد الفاتحة في القيام الأول بعضا من سورة، بشرط أن لا يكون أقل من آية ـ إذا لم يكن جملة تامة ـ على الأحوط، كما أن الأحوط الابتداء فيه من أول السورة وعدم الاقتصار على قراءة البسملة فقط ثم يركع، ثم يرفع رأسه ويقرأ بعضاً آخر من حيث قطع أولا، ثم يركع، ثم يرفع رأسه ويقرأ بعضا آخر من حيث قطع ثم يركع.

وهكذا يصنع في القيام الرابع والخامس حتى يتم سورة، ثم يسجد السجدتين، ثم يقوم ويصنع كما صنع في الركعة الأولى، فيكون قد قرأ في كل ركعة فاتحة واحدة، وسورة تامة موزعة على الركوعات الخمسة، ويجوز أن يأتي بالركعة الأولى على النحو الأول وبالثانية على النحو الثاني ويجوز العكس، كما أنه يجوز تفريق السورة على أقل من خمسة ركوعات، لكن يجب عليه في القيام اللاحق لانتهاء السورة الابتداء بالفاتحة وقراءة سورة تامة أو بعض سورة، وإذا لم يتم السورة في القيام السابق، لم تشرع له الفاتحة في اللاحق على الأحوط، بل يقتصر على القراءة من حيث قطع، نعم إذا لم يتم السورة في القيام الخامس فركع فيه عن بعض سورة وجبت عليه قراءة الفاتحة بعد القيام للركعة الثانية، ثم قراءة السورة من حيث قطع، ولابد له من إتيان سورة تامة في بقية الركوعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
*ريمـــــــــي*
نبضه فعال
*ريمـــــــــي*

انثى عدد الرسائل : 159
العمل : طالبه
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: عاجل عاجل....كسووف   الأحد أغسطس 10, 2008 10:24 am

مشكور يالوافي تسلم على الخبر king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عاجل عاجل....كسووف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النبضة الحنونة :: ~*¤ô§ô¤ النبضه العامه ¤ô§ô¤*~ :: ..: أخــبار العــالم :..-
انتقل الى: